السبت , 18 نوفمبر 2017
آخر الأخبار
الاحتلال يعتقل 70 مواطنًا بـ”ليلة ساخنة” بالضفة والقدس

الاحتلال يعتقل 70 مواطنًا بـ”ليلة ساخنة” بالضفة والقدس

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الخمس حملة مداهمات واعتقالات واسعة شملت مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وطالت ما يزيد عن 70 مواطنًا.

وتخلل الحملة سلسلة مداهمات وأعمال تفتيش لمنازل المواطنين، فيما كان من بين المعتقلين العديد من الأسرى المحررين، وطلبة الجامعات، وبعض قيادات فصائل وحركات فلسطينية.

وفي مدينة القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم عدة أحياء وقرى في المدينة، وداهمت منازل المواطنين واعتقلت 22 شابًا.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب لوكالة “صفا” إن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات كبيرة للمنازل في حي الصوانة، وبلدة سلوان، وقرية العيسوية، والبلدة القديمة، وبيت حنينا، واعتقلت 22 مواطنًا.

والمعتقلون هم محمد شهاب، فادي كيلاني، مجدي أبو غزالة، موسى قضماني، أمير قضماني، نزير العموري، سامي قضماني، ومحمد قضماني وجميعهم من حي الصوانة، عامر زيداني، وعلي صبري أبو ذياب وعامر المحتسب  من بلدة سلوان، ومحمود مطير، وأنس عدوان، أحمد أبو ميالة من مخيم قلنديا.

بالإضافة إلى كل من معاذ إدريس ومؤيد إدريس من باب المجلس، وأحمد عويسات من بلدة جبل  المكبر، وخالد وليد عبيد وقرية العيسوية، محمود ابو طاعة  بيت حنينا، وبسام حجازي، وطارق السمان من حارة السعدية بالبلدة القديمة  القدس وزياد جمهور  من بلدة بيت عنان.

أما في الخليل جنوب الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال 18مواطنًا عرف منهم المحرر فادي سرور، مجاهد القواسمي، محمود التلاحمة (28عامًا) (شقيق الشهيد ضياء)، محمد النمورة، موسى أبو شرار، يحيى زغير(19عامًا)، تيسير أبو سنينة، الشيخ محمد أبو فنونة، نهاد الديب.

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، اعتقلت كل من وسيم إبراهيم محمد بحر (16 عامًا)، محمد جودت نادي عادي (15 عامًا)، إبراهيم يوسف خالد مرشد صبارنة (25 عامًا)، والأسيرين المحررين أحمد عيسى علي صافي الصليبي (19 عامًا) وعلاء جهاد علي صبارنة (17عامًا).

وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال أثناء انسحابه من البلدة، وأصيب مواطنون بحالات اختناق جراء كثافة إطلاق القنابل الغازية من جانب جنود الاحتلال.

كما تعرضت عائلة دعنا التي تعيش منطقة جبل جوهر بمدينة الخليل فجرًا لهجوم عنيف من قبل المستوطنين بحماية قوات كبيرة من جيش الاحتلال.

وفي مدينة بيت لحم، اعتقلت قوّات الاحتلال الشبان أحمد جمال الهريمي (21 عامًا) ومحمد هاني صومان (20 عامًا)، وجهاد عوض التعمري (20 عامًا)، ومهند خضر أبو عاهور (19 عامًا ) بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها بالمدينة.

وفي مدينة رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون، واعتقلت 10 مواطنين، بعد مداهمة  المنازل وتفتيشها وتخريبها.

وأفاد مراسل صفا أن قوات الاحتلال داهمت مخيم الجلزون شمال رام الله، واعتقلت الفتى مصطفى نائل شراكة (17 عامًا)، ومحمد رمضان شراكة (16 عامًا)، والأسير المحرر مجد مهدي الرمحي، ومحمد مجدي الرمحي، والفتى محمد رمضان عليان (16 عامًا) واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وفي منطقة غرب رام الله، اعتقلت عضو لجنة إقليم فتح في قرية الجانية محمد جمال دار يوسف، والشاب منير زهران في قرية دير أبو مشعل.

وأفاد نشطاء من مخيم قلنديا بسماع دوي إطلاق نار في المخيم لحظة اقتحام قوات الاحتلال.

وفي بلدة سلواد شرق رام الله، اعتقل الاحتلال الشاب عبد الغني حسن حماد، واقتاده إلى الموقع العسكري القريب من مستوطنة “عوفرا” قرب البلدة، رامي حامد، وعلاء حامد، أنس الصور، محمد أبو ميالة.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال كلًا من الشابين ضياء صالح وبهاء صالح من بلدة بديا قضاء سلفيت، فيما اقتحمت قرية “حجة” في قلقيلية، وداهمت منزل المحرر محمد بصلات قبل اعتقاله واقتياده لجهة مجهولة، كما تم اعتقال الشاب قتيبة الشاويش من طوباس.

وفي مدينة نابلس، ذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت في ساعة مبكرة من فجر اليوم العديد من أحياء المدينة وبعض القرى المجاورة، وشرعت بمداهمة المنازل وتفتيشها وتدمير وتخريب محتوياتها.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت من مدينة نابلس كلًا من زياد مريش، وأحمد عواد، وعلاء حميدان، وعباس فطاير.

كما اعتقلت من بلدة تل غرب المدينة، كلًا من مصعب توفيق هندي، ومحمود نمر عصيدة، ومعاذ بلال اشتية، واعتقلت أيضًا الطالبين بجامعة النجاح لطفي يسر الأزهري من بلدة سبسطية شمال المدينة، ورؤوف حواري من بلدة حوارة جنوب المدينة.

وفي مدينة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من المواطنين، عرف منهم الشيخ القيادي في حركة حماس عبد الجبار جرار، وكل من أنس قعقور، ومحمد سباعنة، وموسى البدوي.

كما اعتقلت القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ شريف طحاينة (49عامًا) عقب مداهمة منزله في بلدة السيلة الحارثية غربي المدينة علمًا أنه أسير محرر قضى أكثر من 15عامًا في سجون الاحتلال

هذا واقتحمت عشرات الآليات العسكرية فجر اليوم مخيم جنين من الناحية الشرقية، ونفذت أعمال تفتيش وعربدة على المواطنين دون أن تسجل اعتقالات.

عن عبد الرحمن مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »