السبت , 21 أكتوبر 2017
آخر الأخبار
الاحتلال يعتقل 90 مواطناً من الخليل خلال أيلول

الاحتلال يعتقل 90 مواطناً من الخليل خلال أيلول

أكد مكتب إعلام الأسرى بأن سلطات الاحتلال صعدت خلال شهر أيلول الماضي من عمليات الاقتحام لمدينة الخليل، وتنفيذ حملات اعتقال تعسفية وغير مبررة ، من الأحياء المختلفة للمدينة، طالت كافة شرائح المجتمع الخليلى، مع التركيز على بلدة بيت أمر ومخيم العروب شمالا، وبلدة بني نعيم شرقاً حيث رصد المكتب (90) حالة اعتقال خلال أيلول بينهم نساء وأطفال ومرضى ومحررين .

فيما قرر جيش الاحتلال تعزيز قواته المتواجدة في المدينة، بكتيبة ‘شمشون’ التابعة لقوات لواء كفير، والتي خدم فيها الجندي الذي أعدم الشاب الفلسطيني “عبد الفتاح الشريف” قبل عدة أشهر وقد ادعى الاحتلال في أكثر من عملية اقتحام لقرى وبلدات الخليل بأنه عثر على سلاح محلي الصنع، وسكاكين ومخازن ذخيرة ورصاص ومعدات قتالية أخرى، وذلك لتبرير ممارسة المزيد من الاعتقالات لسكان المدينة .

اعتقال الأطفال والنساء

وقال إعلام الأسرى بأنه رصد ما يزيد (90) حالة اعتقال خلال الشهر الماضي، من بينهم 18 طفلاً ، أصغرهم الطفل “قصي وسام الرجبي” (12 عاما) من منزله في حي الحريقة بالخليل، إضافة إلى (فتاتين) إحداهن مصابة بالرصاص بحالة الخطر، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار على سيارة الشهيد ” فراس خضور” وخطيبته المصابة، “رغد عبد الله خضور”، والتي اعتقلت بعد اصابتها بالرصاص الحي وهى بحالة خطرة ، بعد استشهاد خطيبها، بحجة محاولتهما القيام بعملية دهس، قرب مدخل مستوطنة ‘كريات أربع’ المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين ونقلت إلى المستشفى حيث صدر قرار بإطلاق سراحها بعد اسبوعين من اعتقالها .

بينما الفتاة الأخرى هي الطالبة في جامعة الخليل “سجود صالح الدراويش” 21 عاماً من مدينة دورا، وتم اعتقالها بعد اقتحام منزل ذويها وتفتيشه وتحطيم جزء من محتوياته .

اعتقال محرر

وأفاد إعلام الأسرى بأن قوات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير المحرر ” أكرم يوسف فسيسي (34 عاماً)؛ من بلدة إذنا قضاء الخليل، ولم يمضى على تحرره سوى شهرين فقط، وهو أسير محرراعتقل عدة مرات لدى الاحتلال وكان أخرها لمدة عامين في الإداري المتجدد .

وهو أحد الأسرى الذين خاضوا إضراباً مفتوحاً عن الطعام مريتن خلال اعتقالاته، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، وهو أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي .

وخلال أيلول أطلقت سراح الناشط في مجال الإعلام والحريات وحقوق الانسان، والأسير المحرر المعاد اعتقاله ” هشام حميدان الشرباتي” (48 عاما) بعد أن أمضى 3 أشهر في الاعتقال الإداري قضاها في سجن عوفر، علماً بأنه أسير سابق أمضى ما يزيد عن 12 عاماً في السجون .

إذاعة السنابل

وبين إعلام الأسرى بأن قوات الاحتلال لا تزال تعتقل منذ أكثر من شهر طاقم إذاعة السنابل المحلية في مدينة دورا وهم مدير الإذاعة الصحفي ” أحمد الدراويش” وكذلك الصحفيين العاملين في الإذاعة “محمد عمران” و “نضال عمرو ” و”حامد النمورة”، و”منتصر نصار” وقد أجل محاكمتهم أكثر من مرة ، وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مقر الإذاعة أواخر أغسطس الماضي وقامت بمصادرة كافة أجهزتها الخاصة ومعدات البث، و وأصدرت قراراً بإغلاقها لمدة ثلاثة أشهر بحجة بث مواد تحريضية .

اجراءات تنكيل

وواصلت سطات الاحتلال علميات التنكيل بأهالي أسرى الخليل، حيث منعت شقيقة الأسير الجريح والمريض” هاشم محمد طه” من زيارته في سجن النقب ، وأعادتها عن الحاجز دون إبداء الأسباب، وأعادت والدته وحرمتها من الزيارة، وهو معتقل منذ 9 أعوام ، ومحكوم بالسجن لمدة 13 عام .

وعلى صعيد أسرى الخليل في السجون فقد تراجعت صحة الأسير “فتحي النجار” من يطا والقابع حالياً في سجن ايشل، رغم أن الاحتلال أجرى له عدة عمليات لإزالة الحصوة والدهنيات، لكنه يعانى من وجود “فتاق” بالإضافة إلى أوجاع بالأسنان ومشاكل في النظر، ويتعرض للإهمال الطبي المتعمد، وهو معتقل منذ 14عاماً ، ويقضي حكماً بالسجن لمدة 30 عاماً .

عن عبد الرحمن مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »