الإثنين , 24 يوليو 2017
آخر الأخبار
الاحتلال يعيد حكم المؤبد على سبعيني محرر

الاحتلال يعيد حكم المؤبد على سبعيني محرر

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال أسير محرر أفرجت عنه قبل 34 عامًا ضمن صفقة تبادل أسرى مع حركة فتح، لإكمال حكم المؤبد الذي صدر بحقه في ستينيات القرن الماضي.

وقالت مصادر محلية إن “إسرائيل” أعادت الحكم المؤبد بحق الأسير المحرر يوسف أبو الخير (74عامًا)، الذي خرج من سجون إسرائيل خلال صفقة التبادل التي تمت عام 1983، لدى وصوله إلى مطار “تل أبيب”.

وأوضحت  أن “أبو الخير غادر إلى اليونان بعد الإفراج عنه في حينه وسحبت منه الجنسية الإسرائيلية وخلال هذه السنوات حاول استعادة جنسيته ليتمكن من العودة إلى أهله”.

وأوضح المحامي، الذي يتابع قضية أبو الخير مع السلطات الإسرائيلية، أبلغه بإمكانية العودة، إلى عكا لكن السلطات اعتقلته في المطار.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أبو الخير عام 1969 وأصدرت بحقه حكمًا بالسجن المؤبد أمضى منها 14 عاما قبل أن يخرج من السجن في صفقة تسلمت “إسرائيل” خلالها 6 جنود أسروا في لبنان.

وقال إن لجنة إسرائيلية “أصدرت قرارًا يقضي بإعادة حكمه السابق وهو المؤبد دون إعطاء المحامي مجالاً للدفاع”، معتبرًا الأمر “خطوة خطيرة”.

وأضاف أن: “الدفعات السابقة التي كانت تتحرر في صفقات تبادل كانت تتم بعد عفو كامل عن الأسير وليس وفق إفراج مشروط إضافة إلى أن اللجنة التي نظرت في القضية ليس من صلاحياتها النظر في قضايا مر عليها 34 عاما”.

وأعادت “إسرائيل” خلال السنوات الماضية اعتقال العديد من الأسرى الفلسطينيين الذين تم الإفراج عنهم ضمن صفقة “وفاء الأحرار” والتي جرت لمبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بأكثر من ألف أسير فلسطيني برعاية مصرية عام 2011.

عن عبد الرحمن مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »