السبت , 18 نوفمبر 2017
آخر الأخبار
تقرير: 489 أسيرًا فلسطينيًا يقضوون أحكامًا بالمؤبدات داخل سجون الاحتلال

تقرير: 489 أسيرًا فلسطينيًا يقضوون أحكامًا بالمؤبدات داخل سجون الاحتلال

أفاد مركز “أسرى فلسطين” للدراسات (حقوقي غير حكومي)، أن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفعت إلى 489، بعد أن أصدرت محكمة “سالم العسكرية” أحكامًا جديدة بالمؤبد على أربعة أسرى من نابلس.

وأوضح المركز الحقوقي أن حكم المؤبد، “حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عام (مؤبد عسكري)، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود”.

وذكر المركز في بيان صحفي له اليوم الخميس، أن ذات الحكم يُفرض أيضًا على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل إسرائيليين، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل قتيل إسرائيلي، ويتكرر بقدر عدد القتلى في العملية الواحدة.

وأضاف بأن اكثر الأسرى حكمًا بالمؤبدات هما؛ عبد الله غالب البرغوثي، من رام الله، حيث فرض عليه الاحتلال حكمًا بالسجن المؤبد 67 مرة، يليه إبراهيم جميل حامد (49 عامًا) من رام الله، بـ 54 مؤبد، بتهمة قيادة كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية والمسؤولية عن العديد من العمليات الاستشهادية.

وتوقع المركز الحقوقي ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال، خلال الفترة القادمة، نتيجة وجود عدد من الأسرى تتهمهم سلطات الاحتلال بالمشاركة في عمليات أدت لمقتل إسرائيليين، ومن المتوقع إصدار أحكام بالسجن المؤبد بحقهم.

وكانت محكمة “سالم العسكرية”، قد أصدرت أمس الأربعاء، حكمًا بالسجن المؤبد مرتين، بالإضافة إلى 30 عامًا، بحق  كلًا من الأسرى؛ يحيى الحاج حمد، أمجد عليوي، كرم المصري وسمير الكوسا بتهمة  تنفيذ عملية “إيتمار”، في مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة)، والتي أسفرت عن مقتل إسرائيلييْن اثنين بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر 2015.

 

عن عبد الرحمن مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »