الخميس , 23 نوفمبر 2017
آخر الأخبار
حملة اعتقالات ومداهمات واسعة بأنحاء مختلفة من الضفة

حملة اعتقالات ومداهمات واسعة بأنحاء مختلفة من الضفة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، تركزت في طولكرم وذلك عقب إصابة جندي إسرائيلي بجراح متوسطة برصاص مقاومين.

وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت عشرات المنازل ومسجدًا في ضاحية ذنابة جنوب مدينة طولكرم في إطار عمليات البحث عن مطلق النار على جندي إسرائيلي فجر الأربعاء مما أدى لإصابته بجراح متوسطة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال استجوبت عشرات المواطنين وفتشت منازلهم وحققت معهم عن هوية الشاب منفذ الهجوم فجر اليوم وتعاملت معهم بقسوة في البرد الشديد.

وبحسب المواطنين فإن جنود الاحتلال حققوا أيضا مع المواطنين عن هوية مطلقي النار على مستوطنين اثنين قبل شهرين قرب مستوطنة “افي حيفتس” وأخبروا المواطنين خلال التحقيق أنهم على قناعة بأن منفذي الهجوم السابق أيضا هم من ضاحية ذنابة.

وأضاف المواطنون أن قوات الاحتلال اقتحمت مسجد البلدة الكبير وفتشته وعبثت بمحتوياته وفتشت خزان المياه وكسرت بابه في إطار البحث عن مطلق النار فجر اليوم.

وتتعرض ضاحية ذنابة لاقتحامات واسعة منذ نحو شهرين عقب الهجوم على مستوطني “افي حيفتس” والعثور على المركبة التي نفذت فيها العملية قرب مقبرة ذنابة، وجاءت إصابة الجندي فجر اليوم عقب إحدى تلك المداهمات التي دأب عليها قوات الاحتلال للحي منذ شهرين.

في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الناشطة النسوية في جنين ورود عورتاني (48 عاما) في حي البساتين في مدينة جنين بعد اقتحام منزلها، علما أن تعيل ابنين وزوجها متوفى.

كما أغلقت قوات الاحتلال الليلة الماضية مداخل بلدتي اودلا وعورتا جنوب شرق مدينة  نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكر شهود عيان أن جرافات الاحتلال وضعت مكعبات إسمنتية وسواتر ترابية على مداخل البلدتين، وعرقلت حركة المركبات.

وشهدت قرى جنوب نابلس صباح الأربعاء انتشارا مكثفا لقوات الاحتلال الذين تمركزوا على مداخل القرى والبلدات.

من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال فجرا بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت، واعتقلت الشاب صالح خضر حميدان (21 عاما) بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

وفي جنوب الضفة، اعتقلت قوّات الاحتلال فجر الأربعاء عددا من المواطنين بعد اقتحامات لمنازلهم في محافظتي الخليل وبيت لحم.

وحسب مصادر محلية في بلدة سعير شمال الخليل أنّ قوّات الاحتلال اعتقلت الفتيين مجد سلطان الجبارين (16 عاما) ومحمود شحادة المطور (16 عاما) بعد اقتحام منزلي عائلتهما.

وفي مخيم الفوار جنوب الخليل، اعتقلت قوّات الاحتلال الأسير المحرر قصي أيمن الطيطي بعد اقتحام منزل عائلته.

كما أعادت قوّات الاحتلال اقتحام منزل الفتى مراد ادعيس بقرية بيت عمرة القريبة من مدينة يطّا، بينما داهمت قوّات أخرى من جيش الاحتلال بلدة صوريف إلى الشمال الغربي للمحافظة بعدة آليات عسكرية.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال الشاب أحمد رضوان حمامرة من بلدة بيت ساحور غرب المدينة، إضافة إلى اعتقال الشاب همام عبد النبي بعد اقتحام منزله في شارع الصف، بينما شنّت قوّات الاحتلال عمليات اقتحام طالت عددا من منازل المواطنين في حيّ الكركفة وعدد من الأحياء القريبة وسط مدينة بيت لحم.

وفي منطقة واد شاهين بالمدينة، اقتحمت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال منزل الأسير الجريح عثمان شعلان منفذ عملية طعن مستوطنة في مستوطنة “تقوع” قبل نحو يومين، وأخذ الجنود قياسات المنزل، قبل الانسحاب.

كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأربعاء قرية بيت ريما شمال غرب رام الله وسط الضفة، وقامت بأعمال تخريب وتدمير للمنازل وسط اندلاع مواجهات.

وأفاد شهود عيان أن دوريات الاحتلال اقتحمت القرية من عدة محاور وسط تواجد مكثف للجنود المشاة، حيث تصدى لهم عشرات الشبان ورشقوا الجنود بالحجارة وأغلقوا الطرقات أمام الدوريات العسكرية.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية والرصاص المعدني المغلق بالمطاط، أدى لإصابة شاب في المواجهات.

واقتحمت قوات الاحتلال أكثر من عشرة منازل عرف منها منزل الأسير ثلجي الريماوي وأكرم صالح البرغوثي وتميم حسين البرغوثي وصقر رشيد الريماوي ونزار قدورة الريماوي.

وأشار الشهود إلى أن الجنود اقتحموا المنازل بصورة وحشية وقاموا بالتحقيق مع ساكنيها والصراخ في وجوههم والتدقيق في بطاقاتهم، كما دمروا ممتلكات المنازل وعبثوا بمحتوياتها وأثاثها بقصد التخريب والتضييق على الأهالي.

وفي ذات السياق، سلمت قوات الاحتلال خمسة إخطارات هدم ووقف أعمال بناء لمنازل في قرية بدرس غرب مدينة رام الله، بحجة عدم الترخيص.

وأفاد مصدر محلي أن الاحتلال ابلغ أصحاب المنازل أن الإخطارات جاءت لوقوع المنازل خارج المخططات الهيكلية للقرية، ولقيام الشبان بأعمال تخريب وإتلاف الجدار الفاصل المحيط بالقرية من الجهتين الشمالية والغربية.

عن عبد الرحمن مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »