الجمعة , 17 نوفمبر 2017
آخر الأخبار
مؤتمر “حماية الأسرى” ينطلق في عمان بـ 16 الجاري

مؤتمر “حماية الأسرى” ينطلق في عمان بـ 16 الجاري

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين انتهاء الاستعدادات لعقد المؤتمر القانوني الدولي حول الأسرى فيالعاصمة الأردنية عمان يومي 16-17/ 9/2015، تحت عنوانحماية الأسرى والمعتقلين مسؤوليةوالتزام دولي“.

وأشارت الهيئة في بيان صحفي الثلاثاء إلى أن هذا المؤتمر سيعقد تحت رعاية رئيس مجلس النوابالأردني عاطف الطراونة، وبمشاركة شخصيات قانونية دولية وعربية وأجنبية.

وقالت إن المؤتمر الذي تشرف على عقده الهيئة ونقابة المحامين ومؤسسات المجتمع المدني يستهدفالوصول إلى وثيقة قانونية شاملة حول أوضاع الأسرى وفق القوانين الدولية وآليات التحرك لتوفيرالحماية لهم.

وأوضحت أن شخصيات قانونية هامة ستشارك في أوراق متخصصة للمؤتمر، وأبرزهم وليام شاباسرئيس لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق بشأن الحرب في غزة عام 2014، وأستاذ القانون الدوليلحقوق الإنسان في جامعة لندن، وشن دارسي أستاذ القانون الجنائي الدولي في الجامعة الوطنية بإيرلنداومايكل كيري أستاذ القانون الدولي في جامعة ساسيكس بالمملكة المتحدة.

كما سيشارك بالمؤتمر عمر فارة وهو محام في مركز الحقوق الدستورية في أمريكا ومتخصص في رفعالطعون في حالات الاحتجاز غير القانوني في سجنغونتنامو، وكريستينا بابادوبولو كبير المستشارينفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمجلس الدولي لتأهيل ضحايا التعذيب.

بالإضافة إلى كاري كومر الممثلة الدائمة للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان في المحكمة الجنائية الدولية،وشارون ديل المتخصصة في المحاكم العسكرية الاسرائيلية وآلية التنفيذ القضائي للقانون الدوليوقانون الاحتلال العسكري.

وذكرت شؤون الأسرى أن المؤتمر سيتناول التعذيب في سجون الاحتلال ومراكز الاحتجاز الاسرائيلية،ووضع الأسرى في القانون الدولي، وضمانات المحاكمة العادلة بين الواقع والقانون والمسؤولية.

كما سيتناول الأبعاد القانونية لنقل الأسرى من المناطق المحتلة إلى السجون داخلإسرائيل،ومسؤولية الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، وآليات توجه الفلسطينيين في ملفالأسرى إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

عن عبد الرحمن مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »