الجمعة , 18 أغسطس 2017
آخر الأخبار

من نحن

من نحن
جمعية واعد للأسرى والمحررين

من عمق إحساسنا بالجرح والألم الذي يعاني منه أسرانا وذويهم حيث يعيش الأسرى في غياهب سجون مظلمة ومختطفين في أقفاص حديدية مؤلمة لا مجير لهم ولا ناصر إلا الله .. يتفنن العدو الصهيوني في قهرهم وعزلهم عن العالم الخارجي ، ويستصرخون إخوانهم المسلمين ولا مجيب، بل يطبق الصمت الرهيب إلا من رحم الله .
من هنا حرصنا على إنشاء جمعية واعد للأسرى والمحررين في قطاع غزة، لتحقق العدالة للأسرى وذويهم, وهي جمعية مستقلة غير ربحية تأسست عام 2006 ومن أهم أعمالها الدفاع عن قضية الأسرى والمحررين من خلال النشاط الإعلامي والجماهيري إيماناً منا بفرضية العمل لأجلهم ونصرتهم امتثالاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني ” وقول الإمام مالك رحمه الله : ” واجب على الناس أن يفدوا الأسرى بجميع أموالهم وهذا لا خلاف فيه ..” وقال العلماء: “عليهم أن يواسوهم فإن المواساة دون المفاداة ”
أهدافنا :
تهدف واعد لتحقيق ما يلي:
1. مساندة الأسرى والمحررين وذويهم معنويا وإعلاميا وجماهيريا.
2. إقامة المؤتمرات والندوات التي تساهم في إبراز قضايا الأسرى والمحررين.
3. توفير الخدمات الشاملة للأسرى والمحررين سواء أكاديمية أو اجتماعية أو ثقافية.
4. الاتصال بالهيئات الرسمية والمؤسسات الدولية والهيئات الأهلية ذات الاختصاص من اجل المساهمة في حل مشاكل الأسرى والمحررين ومساعدتهم.
5. تأهيل الأسرى المحررين أكاديمياً ومهنياً.
6. المساهمة في تنمية أفراد المجتمع الفلسطيني من خلال إقامة المشاريع والدورات التنموية والأكاديمية والمهنية التي تساهم في تطوير قدرات الشباب.

 رسالتنا :
العمل من أجل نصرة قضية الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي على كافة المستويات المحلية والعربية والدولية وفق فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية ” فكاك الأسارى من أعظم الواجبات ، وبذل المال الموقوف وغيره في ذلك أعظم القربات “.

فروع الجمعية:

تعمل الجمعية حاليا في مقرها الرئيسي بمدينة غزة و فروعها الخمس الأخرى في محافظات القطاع ـ الشمال ـ الوسطى ـ خان يونس _ و رفح ، على أمل أن تغطي خدماتها في حال توفر الظروف الملائمة في بقية محافظات الوطن في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

 أقسام الجمعية :
1-قسم الإدارة: ويضم قسم الشؤون الإدارية والمالية حيث عملت الجمعية على تسكين عدد من الموظفين في كافة فروعها في قطاع غزة للعمل في أقسام الجمعية حسب التخصصات المطلوبة وكذلك أسست قسم المالية لمتابعة العمل المالي حسب الأصول.
2- قسم السكرتارية والاتصال بالسجون : حيث كان من الضروري بمكان وجود قسم للسكرتارية والاتصال بالسجون كحاجة ملحة للجمعية التي تتواصل مع السجون بشكل دائم لتشكل حلقة وصل بين الأسرى والجهات المختصة للعمل على تلبية احتياجاتهم
3- المكتب الإعلامي: ويعمل على نشر المعلومات عن الأسرى وتوثيق تجربة الاعتقال وإصدار البيانات الصحفية والتقارير الإعلامية الشهرية والسنوية وتنظيم المؤتمرات الصحفية ورعاية وتقديم برامج عن الأسرى وإنتاج أفلام وثائقية بالتعاون مع وسائل الإعلام المختلفة
4- قسم العلاقات العامة: عملت واعد على تكوين قسم للعلاقات العامة الذي بدوره نجح في نسج شبكة من العلاقات الرسمية والشعبية المحلية والعربية و الدولية بهدف نشر معاناة الأسرى كما يهتم بالتنسيق مع المؤسسات والجهات المعنية بقضية الأسرى.
5-الأرشيف: حيث عملت واعد على تكوين قاعدة بيانات ومعلومات للأسرى والأسيرات في قطاع غزة وتعمل على تحديث البيانات باستمرار.
6- الأكاديمية التقنية والمهنية: تأسست أكاديمية فلسطين التقنية والمهنية لتدريب وتأهيل الأسرى المحررين من خلال عقد دورات تخصصية في مجالات التدريب المهني بإشراف وترخيص وزارة المواصلات وبالتنسيق مع كبرى الجامعات الفلسطينية مثل الجامعة الإسلامية وكلية العلوم التطبيقية التابعة لها.
7- الشؤون القانونية: حرصا من واعد على تنظيم عملها وفق القانون عملت على إنشاء قسم للشؤون القانونية لتقويم أدائها وتقديم الاستشارات القانونية المطلوبة للجمعية والأسرى وذويهم .
8- قسم المشاريع: ويهتم بكتابة مشاريع الجمعية المختلفة وتسويقها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »