الأحد , 19 نوفمبر 2017
آخر الأخبار
هيئة الأسرى : الأسير أبو دياك يحتضر

هيئة الأسرى : الأسير أبو دياك يحتضر

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء إن الأسير سامي أبو دياك يحتضر داخل سجنه ويتعرض الى مؤامرة تستهدف حياته ما يتطلب حراكا حقيقيا لوضع حد لمعاناته المتفاقمة وإنقاذ حياته قبل فوات الأوان.

وقالت الهيئة في بيان لها  “إن سجون الاحتلال الإسرائيلي تحولت إلى معازل للموت البطيء لآلاف الأسرى وترتكب بحقهم مئات الجرائم الإنسانية”.

وأضافت أن “حلم مئات الأسرى المرضى بالعودة الى بيوتهم سيراً على الأقدام، يتلاشى مع مرور كل يوم جديد، في ظل استمرار سياسة الاهمال الطبي المتعمد في التعامل مع الفلسطينيين دون اكتراث للمواثيق والاتفاقيات الدولية ودون مراعاة لحقوقهم الأساسية في العلاج أو احتياجاتهم اللازمة لدرء مخاطر الأمراض واستفحالها”.

وأعربت الهيئة عن القلق الشديد على حياة الأسير أبو دياك جراء تدهور حالته الصحية لدرجة الخطورة، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لتوفير العلاج اللازم له وانقاذ حياته ومئات الأسرى المرضى الآخرين.

وحملت الهيئة ادارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير سامي أبو دياك الذي يتعرض لمؤامرة بشعة وجريمة انسانية وقتل متعمد وببطء شديد تستوجب التحرك العاجل على المستوى السياسي والدبلوماسي والحقوقي والقانوني والشعبي.

يذكر بأن الأسير أبو دياك (33 عاماً) من سكان بلدة سيلة الظهر قضاء جنين، كان اعتقل في 17 يوليو عام 2002، وحكم عليه بالسجن المؤبد 3 مرات و30 عاما، قضى منها 13 عاما في سجون الاحتلال.

وأجريت للأسير أبو دياك لثلاث عمليات جراحية لاستئصال أورام في الأمعاء، ويعيش حاليا على الأجهزة الطبية في غرفة العناية المكثفة مستشفى أساف هيروفيه، وكانت تدهورت حالته الصحية بشكل مفاجئ مطلع الشهر الجاري.

عن عبد الرحمن مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »